Thursday 25 January 2018

السلوك الصحي و التعليم الصحي


السلوك الصحي والتعليم الصحي المواد رفيق نظرية التنمية التنظيمية التطوير التنظيمي (OD) هو مجال البحث والنظرية والممارسة مخصصة لتوسيع المعرفة وفعالية من الناس لتحقيق التغيير التنظيمي أكثر نجاحا والأداء. OD هو عملية التشخيص المستمر، تخطيط العمل والتنفيذ والتقييم، وذلك بهدف نقل المعرفة والمهارات للمنظمات لتحسين قدرتها على حل المشاكل وإدارة التغيير في المستقبل. التاريخ وتطبيق نظرية التنمية التنظيمية ظهرت OD من دراسات العلاقات الإنسانية من 1930s حيث أدرك علماء النفس أن الهياكل التنظيمية وعمليات التأثير على سلوك العامل والدافع. ساعد العمل لوين في 1940s و 1950s كما تبين أن ردود الفعل كانت أداة قيمة في معالجة العمليات الاجتماعية. وفي الآونة الأخيرة، توسعت العمل على OD التركيز على التوفيق بين المنظمات مع المتغيرة والمعقدة بسرعة بيئاتها من خلال التعلم التنظيمي، وإدارة المعرفة والتحول من المعايير والقيم التنظيمية. المفاهيم الأساسية للنظرية التطوير التنظيمي المناخ التنظيمي يعرف بأنه الحالة المزاجية أو "شخصية" فريدة من نوعها للمنظمة. المواقف والمعتقدات حول الممارسات التنظيمية تخلق السلوك الجماعي التنظيمي المناخ وتأثير الأعضاء. قد تترافق ميزات المناخ والخصائص مع رضا الموظفين، والإجهاد، وجودة الخدمات والنتائج والتنفيذ الناجح لبرامج جديدة. ميزات المناخ والخصائص ما يلي: القيادة والانفتاح الاتصال، وإدارة تشاركية، وضوح الدور، وحل النزاعات، ودعم القائد والزعيم السيطرة. الثقافة التنظيمية يجلس بعمق المعايير والقيم والسلوكيات التي يشترك أعضاء. العناصر الخمسة الأساسية للثقافة في المنظمات وتشمل: الافتراضات القيم القواعد السلوكية الأنماط السلوكية الآثار وذاتية الميزات (الافتراضات والقيم والمعايير) تعكس الأفكار والتفسيرات منظماتهم اللاوعي الأعضاء. ملامح ذاتية الشكل والتصرفات والأعمال الفنية تأخذ على داخل المنظمات الاستراتيجيات التنظيمية نهج OD شيوعا التي تستخدم لمساعدة المؤسسات على التفاوض التغيير، أي البحث والعمل، ويتكون من أربع خطوات. التشخيص يساعد المنظمة على تحديد المشاكل التي قد تتداخل مع فعاليتها وتقييم الأسباب الكامنة وراء عادة ما قام به OD بطلب المساعدة من اختصاصي خارجي للمساعدة في تحديد المشاكل عن طريق فحص مهمتها والأهداف والسياسات والهياكل والتكنولوجيات؛ المناخ والثقافة؛ عوامل بيئية؛ النتائج المرجوة والاستعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة. عادة ما يتم ذلك من خلال المقابلات مخبر الرئيسية أو مسوحات رسمية لجميع الأعضاء. تخطيط العمل يتم تطوير تدخلات استراتيجية لمعالجة مشاكل تشخيصه. وتشارك المنظمة في عملية التخطيط للعمل لتقييم جدوى تنفيذ استراتيجيات التغيير المختلفة التي تؤدي إلى العمل. تدخل يتم تحديد التغيير الخطوات والتسلسل، مراقبة التقدم المحرز، ويزرع التزام أصحاب المصلحة. تقييم تقييم جهود التغيير المخطط له من خلال تتبع التقدم المنظمة في تنفيذ التغيير وتوثيق تأثيره على المنظمة.

No comments:

Post a Comment